لا أعرف ماذا افعل أنا مشتت ...هل وصلت الي هذه النقطه اليك الحل (التشتت )




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : _

اليوم سنتحدث علي موضوع يعاني منه الكثير وهو التشتت  , وسؤال النفس ماذا افعل ومن أين ابدا .

بالنسبة لي التشتت جزء كبير من حياتي الشخصية وخصوصا الحياة المالية .

وربما السبب الرئيسي في ذلك هو كوني طبيب ولكن اهتمامي بتطوير المشاريع والتجارة كبير جدا وبالنسبة لي شغف ومغامرة احب أن أعيشها يوميا مما يجعلني في حيرة لان وقتي محدود جدا بحكم طبيعة عملي دائما اشعرالتشتت وشرود الدهن فعندما اركز تركيز كامل في عملي كطبيب واعمل علي تطور مهاراتي الطبية أفكر بالبز نس وعندما اكون في التجارة أفكر بالطب و أن هذا الوقت من المفترض أن يكون في مجالي الاساسي .

ولكن أعتقد انني وجدت حل لنفسي علي الرغم من ان ما أجد نفسي فيه اصعب بكثير مما فيه البعض وبالنسبة لي من المفترض أن تكون قراراتهم واضحة  و محددة وتحديد هدف واضح المعالم واكمالة دون التفكير في شيء أخر  .

بالنسبة لي قررت أن تكون لي أهداف يومية في اي مجال من المجالين و يعني ولنفترض تعلم مهارة المناظير في الطب لمدة 3 أشهر في دورة تدريبية مكثفة , وبعدها بستة أشهر تأسيس مشروع جديد من الصفر و وضعة علي الطريق الصحيح , أو البداية في صنع منتج جديد أو أي شي بخصوص المجال الاخر , الشي الاهم أن لا أستسلم  للتشتت و أن يمر الوقت دون أن افعل شئ ملموس .

عندما كنت طالب في كلية الطب تعرضت لموقف مشابه , كنت عندما أدرس افكر في العمل وعندما أعمل أفكر في الدراسة وفي السنة الثالثة من كلية الطب وصلت لحل جيد وهو الذي غير حياتي بشكل كبير والحمد لله .


قمت بمراجعة نفسي وعاداتي وجدت نفسي لا ادرس الا الفترة التي تسبق الامتحانات النصفية او النهائية , ولكن في نفس الوقت من الصعب أن ابدا مشروع ثم أتوقف في فترة الامتحانات ثم أعود الية , أو اعمل في شركة واتوقف في وقت الامتحانات فقررت البحث عن شئ مهم جدا ويغفل عنه الكثير و هو الخبرة .

وضعت قاعدة أهم شئ أن افعل شئ معين ولا اضيع الوقت و أنا افكر ماذا أفعل لان الوقت لا يساوي المال بل يساوي اكثر من المال بكثير لان المال الضائع يعوض والوقت الضائع لا يعوض (مقولاتي المشهورة التي اكررها دائما ) .

أعرف هناك من  يقول ماذا افعل و لم افهم شئ قرأت المقال لاجد الحل ..سوف اقترح عليك أشياء محددة أذا كانت لغتك الانجليزية غير جيدة أبدا بتعلم اللغة الانجليزية , أو اذا كنت مهتم بمجال الاكل او دائما تفكر في بداية مشروع مقهي او مطعم أقترب من المشروع أكثر واعرض علي احدهم المساعدة بدون مقابل لغرض الخبرة فقط , صدقني ستستفيد كثيرا ستبني قاعدة من الخبرة ومن العلاقات في نفس مجال عملك .
أبدا بممارسة رياضة معينة ...أكمل دراستك أن لم تكملها أبدا بحفظ أجزاء من القران الكريم أن لم تكن حافظا ..أفعل اي شئ هناك امور كثيرة جدا في الحياة لتعلمها وتجربتها ...بالنسبة لي بدأت في تعلم البرمجة وعمري 27 سنة وكنت لا اعرف أي شي في هذا المجال .
لا تسمح للتشتت بالسيطرة علي حياتك .

توكل علي الله وأصبر واجتهد وتابر وأهتم بالانجاز اليومي وحاسب نفسك يوميا ماذا فعلت اليوم

احمد القريو

في امان الله

أنا أنسان مشتت



ليست هناك تعليقات: