ما السر وراء هذه التسمية وما المقصود بها ؟ الجمعة السوداء ( Black Friday ) .



الجمعة السوداء :

 اعتقد أن الكثير من المتابعين يعرفون ما المقصود بهذا اليوم ..ولكن لا يعرفون السر وراء هذه التسمية .

لمن لا يعرف الجمعة السوداء هي اول يوم جمعة ياتي بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة ولكن الان موجودة في عديد من دول العالم وبما انها محصورة بيوم من ايام الاسبوع وليست بتاريخ ثابت فانها متغيرة التوقيت وليس لها يوم ثابت الا انها تقريبيا تأتي في نهاية شهر نوفمبر .

في سنة 2016 في يوم 25 اما في هذه السنة في اليوم السادس والعشرين من الشهر .

يعتبر العديد من الامريكيين أن هذا اليوم بداية الاستعداد لشراء هدايا اعياد الميلاد .

الذي يحدث في هذا اليوم غريب جدا لدرجة بعض المتاجر الكبيرة تعطي موظفيها دورات تدريبية خاصة للتعامل مع هذا اليوم والتعامل مع الازدحام الشديد داخل المتاجر والتدافع  .

حيت تقوم في هذا اليوم العديد من المتاجر الكبري بتقدم عروض واسعار مخفضة جدا , ويبدا الناس بالانتظار امام المتاجر الكبري من ساعات الفجر الاولي في انتظارلحظة افتتاح المتاجر ويبدأن في الركض للحصول علي اكبر قدر ممكن من البظائع المخفضة التي يصل التخفيض في بعظها الي 60 و 70 % وتتنافس المتاجر علي التخفيض لتكون الوجهة المفضلة للزبائن في العام المقبل , وكذلك المتاجر الالكترونية التي لم تكن موجودة مع بداية هذا اليوم قبل 57 سنة ومن اهمها امازون حيت تقوم بتخفيضات كبري علي منتجاتها .



السر وراء هذه التسمية تعود للقرن التاسع عشر بالتحديد الازمة الاقتصادية سنة 1869 التي ضربت اقتصاد الولايات المتحدة الامريكية الامرالذي ادي الي ركود اقتصادي كبير وتوقف شبة كامل في تعاملات البيع والشراء الذي سبب في ازمة مالية كبيرة جدا , وتخيضات كبيرة علي المنتجات وبيعها باسعار اقل حتي من سعر الشراء للتقليل من الخسائر قدر المستطاع ,ومن ذلك اليوم اصبح تقليدا في امريكا ان تباع البظاعة باسعار مخفظة في يوم الجمعة السوداء وتعود لا سعارها الطبيعية مباشرة بعد ذلك اليوم .

تسمية الجمعة السوداء وكنايتها باللون الاسود بد|أت في سنة 60 للقرن العشرين من قبل شرطة مدينة فلادلفيا بسبب الازدحام المروري والاختناقات الكبيرة والطوابير الكبيرة امام المحلات والمتاجر .










ليست هناك تعليقات: