قبل القيام بمشروع سواء كان صغير او كبير عليك تتبع الخطوات التالية ..وضع خطة وخطوات دراسة الجدوي .
تعتبر الخطة من أهم الأشياء التي يجب أن يقوم بها الإنسان قبل البدء بأي عمل في حياته، سواءً كان العمل كبيرًا أو صغيرًا، وسواء كان مشروعًا رياديًا أو استثماريًا ذو عائد مادي أو مشروع خيري، أو غير ذلك.
ومن أهم عناصر الخطة قبل المباشرة بالعمل هي دراسة الجدوى، أي معرفة مدى فائدة المشروع الذي سوف يقوم به، ما مدى فائدة العائد من هذا العمل، وهل له تأثير على المجتمع، وهل سيحقق الأهداف التي وضعت من أجله، بل هل أهدافه منطقية أم لا، وهل النتائج المتوقعة منه منطقية أو لا.
فالكثير من الناس يبدؤون أعمالهم بلا دراسة جدوى مسبقة، ثم تفشل مشاريعهم ويعللون بالواقع والظروف، على الرغم من أنّ غيرهم قاموا بمثل مشاريعهم ونجحوا، وآخرين درسوا الجدوى ولكن فشلوا؛ وذلك لأنّ دراسة الجدوى لم تكن صحيحة ولم تكن دقيقة ولا منطقية، بل كانت مليئة بالآمال والطموحات الهوائية التي تخلو من الأرقام الواقعية والحقائق المنطقية.
أهمية دراسة الجدوى:
معرفة مدى صلاحية فكرة المشروع.
الوصول لأرقام واضحة عن التكاليف.
الوصول لأرقام واضحة عن الأرباح والعائد السنوي وفترة الاسترداد.
معرفة دورة حياة المشروع هل هي مستمرة أم ستتوقف.
معرفة أي الطرق الإدارية يحتاج المشروع لإدارته.
خطوات دراسة الجدوى:
تتمثل دراسة الجدوى بأربعة خطوات أساسية وهي كالتالي:
الدراسة التسويقية:
وتكون هذه الدراسة استكشافية للسوق الذي سوف يكون فيه المشروع، ومدى جدوى المشروع في هذا السوق، وما هي معطيات السوق والمنافسين فيه، وتكون الدراسة التسويقية طبقًا لخطوات متكاملة وهي:
تحديد الطلب على السلعة أو الخدمة: هل سيكون هناك طلب عليها؟ هل تلبي حاجة ما؟ هل تحل مشكلة وسيتم الإقبال عليها؟ يجب أن تطرح تساؤلات كثيرة لمعرفة هل هذه الخدمة أو السلعة ستلقى تجاوبًا أو لا.
تحديد شكل السلعة أو الخدمة: ما هي الخدمة التي تود تقديمها بالضبط، أو ما شكل السعلة ما الذي يميزها.
تسويق الخدمة أو السلعة: سعر السلعة أو الخدمة وطرق تسويقها، وطريقة الإعلان عنها وأساليب الترويج لانتشارها في السوق. دراسة السوق: ما أسعار الخدمات أو السلع المشابهة لما تقدم؟ ما هي حالة السوق محلي أم دولي؟ هل السوق يتعرض لمشاكل اقتصادية أو حصار أو ما شابه؟
المنافسون:
هناك خطط كاملة لمعرفة المنافسين في السوق ومدى قوة كل منافس وخطورته على المشروع.
المستهلكون:
الفئة المستهدفة بشكل خاص يجب تحديدها وعدم ترك الأمور بشكل عام.
طرق التوزيع:
وهي حلقة مهمة لأنّها ستكشف عن تفاصيل مالية ممكن أن تذهب للتوزيع، وهل سيكون بحاجة لأيدي عاملة للتوزيع.
الدراسة الفنية: وهي كل ما يخص العملية الإنتاجية للخدمة أو للمنتج تتمثل في:
الطاقة الإنتاجية: ويتم فيها إيضاح العدد والكيفية الإنتاجية أو الخدماتية.
العملية الإنتاجية: خطة العمل التنفيذية للوصول للمنتج النهائي.
مكان الإنتاج. الأدوات والآليات. مواد الخام. القوى العاملة. خدمات الصيانة.
الدراسة المالية: وتحتاج لجهد كبير؛ لأنّه على أساسها قد يتم التراجع عن تنفيذ المشروع إذا كان العائد المادي غير مجدي،
وتتم فيها دراسة:
قائمة التدفق النقدي.
قائمة الربح.
التكاليف الاستثمارية.
مصادر التمويل.
الدراسة القانونية والإدارية:
ويتم فيها معرفة الشكل القانوني للشركة أو المصنع، وكيفية تسجيلها قانونيًا وحقوق الملكيات وغيرها. الشكل القانوني: شركة خاصة، أم مساهمة عامة أو محدودة، أم ربحية أو خيرية.
تنظيم المشروع:
بحيث تكون هيكليته والمسئوليات فيه واضحة. الوظائف. الموظفون.
ليست هناك تعليقات: